فهرس المؤلفين

آ

  • آدم حسن أبکر، عبد الجبار التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وعلاقته بالمستوى الاجتماعي للتلاميذ النازحين بمرحلة الأساس بمدينة کاس [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 342-370]

ا

  • احمد راضى سعيد، وائل فاعلية برنامج مقترح مستند إلى مبادئ نظرية Triz فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات التقنية لدى طلاب کلية التعليم الصناعى [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 463-539]
  • السيد أبو ناجي، محمود فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي لتدريس الجيولوجيا في تنمية التفکير المرکب والاتجاه نحو العمل الجماعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 1-88]
  • السيد محروس أبو الخير، مدحت أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل فى مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الأول الاعدادى [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 514-536]
  • الغامدي، عائض دور التعليم الجامعي والبحث العلمي في تأسيس مجتمع المعرفة دراسة ميدانية لعينة من القيادات الإدارية في بعض الجامعات السعودية [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 465-502]

ت

  • تامر بشرى، صمويل التدخل العلاجى باستخدام تقنية الحرية النفسية لدى مريض الاکتئاب - دراسة حالة [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 1-48]

ج

  • جابر محمود، محمد تطوير الإرشاد الأکاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادى فى ضوء بعض التجارب العربية "دراسة ميدانية" [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 350-393]
  • جبريل فضل هرون، محمد التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وعلاقته بالمستوى الاجتماعي للتلاميذ النازحين بمرحلة الأساس بمدينة کاس [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 342-370]
  • جود الله حميد الحربي، عيسى تقييم الطلاب لأنماط التعلم المفضلة لديهم في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 90-110]

ح

  • حسانين زيد عبد الخالق، زيد فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 339-378]
  • حسن السيد ابراهيم، جمال أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الجغرافيا لتنمية المفاهيم الجغرافية والتفکير المتشعب [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 128-157]
  • حسن الملک عثمان، عبد المنعم أسس تصميم النص التعليمي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 380-418]
  • حسن حمدان محمد، أحمد تأثير النوع والعمر على بعض مهارات الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 80-126]
  • حسين حسن إبراهيم، شيما ء تصور مقترح لدور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية" [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 520-564]
  • حلقان أحمد عبد العزيز، عبد العاطى دراسة مقارنة لجامعات الشرکات في مصر وماليزيا A Comparative Study of Corporate Universities in Egypt and Malaysia [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 117-297]
  • حمد الحسن، محمد استخدام منهجية سيجما ستة لقياس ومقارنة الأداء للمرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء (بنين) [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 579-614]
  • حمدى محمد زوين، سها فاعلية وحدة مقترحة فى العلوم والدراسات الاجتماعية قائمة على الدراسات البينية فى تنمية مهارات التفسير والحس العلمى والجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 291-348]
  • حمود الحبلانى العنزي، مرزوق تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التنوُّر العلمي [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 420-461]
  • حمود العنزي، مرزوق تحليل محتوى مقررات العلوم للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفکير المتشعب [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 536-569]

خ

  • خالد مطحنة، السيد فاعلية استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية کمدخل لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 159-207]
  • خليفة عبد الکريم، سعد " أثر استخدام استراتيجية الکرسي الساخن عبر تعليم العلوم في تنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمصر" [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 1-57]
  • خليفة عبد الکريم، سعد فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي لتدريس الجيولوجيا في تنمية التفکير المرکب والاتجاه نحو العمل الجماعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 1-88]
  • خليفة عبد الکريم، سعد استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تعلم الفيزياء وأثرها في تنمية القدرة المکانية والميل العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 26-121]
  • خليل عطيات، عمر مدى رضا اولياء الامور عن طبيعة الخدمات المقدمة في غرف مصادر الموهوبين في مديرية تربية لواء مارکا في العاصمة الأردنية عمان [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 394-427]

ر

  • راضي محمد، عبد الناصر وعي أعضاء هيئة التدريس بمتطلبات تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد في أدائهم الأکاديمي بجامعة القصيم [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 325-392]
  • رجب عطا علي، أشرف أثر توظيف بعض أدوات وتطبيقات الشبکات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وإکساب طلاب الإعلام التربوي مهارات التصوير الصحفي. [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 183-233]
  • رسمي حماد، عادل أثر استخدام استراتيجيات التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذالمعاقين سمعياً (القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 157-181]
  • رسمي حماد النجدي، عادل أثر استخدام إستراتيجية المنظمات البيانية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 217-242]
  • رسمي حماد النجدي، عادل أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الجغرافيا لتنمية المفاهيم الجغرافية والتفکير المتشعب [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 128-157]
  • رمضان إبراهيم، ألطاف أثر استخدام التقويم معياري المرجع في حل مشکلات تکرار ارتفاع نسب الرسوب في مساقات دراسية محددة بکليات جامعة عدن [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 133-155]

ز

  • زارع أحمد، أحمد أثر استخدام استراتيجيات التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذالمعاقين سمعياً (القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 157-181]
  • زاهر عبد الخالق عبد العظيم، حنان تصور مقترح لتفعيل التعليم لريادة الأعمال بالجامعات المصرية فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية والعربية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 532-702]

س

  • سحيم السحيم، ترکي واقع التقويم المستمر لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في مقررات العلوم الشرعية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 222-272]
  • سعد العتيبي، ناصر متطلبات تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في ضوء أسس إدارة التغيير بمدارس التعليم العام [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 497-534]
  • سعد طه، محمد فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 318-340]
  • سعيد الأسمري، مسفر تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التنوُّر العلمي [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 420-461]
  • سعيد الشيخي، هاشم العلاقة بين التحصيل العلمي في الرياضيات لدى تلاميذ الصفين الأول والرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية والتحاقهم المسبق أو عدم التحاقهم بمرحلة رياض الأطفال* [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 235-282]
  • سعيد سعد الجبر، حامد واقع تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 72-108]
  • سعيد سعد الجبر، حامد درجة تطبيق الإدارة الالکترونية في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 552-587]
  • سلمان نهار القثامي، عبد الله مستوى مقروئيّة کتاب الرّياضيّات للصّفّ الأوّل المتوسّط بالمملکة العربية السعودية [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 232-261]
  • سليمان العدوان، زيد درجة وعي معلمي الجغرافيا لمعايير التنمية المستدامة في الأردن [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 50-77]
  • سليمان العدوان، زيد أثر التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 327-353]
  • سيد أبو ناجي، محمود فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 318-340]
  • سيد محمد إبراهيم، أحمد مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 328-355]
  • سيد محمود أبو ناجي، محمود فاعلية استخدام الفيسبوک Facebook وبعض تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 436-462]

ش

  • شاکر محمود، حمدي أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب کلية التربية بأسيوط [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 372-398]
  • شعبان فرغلي أحمد، محمد جودة بيئة التعلم وعلاقتها بالاتجاهات نحو التعلم واکتشاف الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية بأسيوط – خطة عمل نحو بيئة مدرسية فعالة [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 209-245]

ص

  • صابر خـــــــلاف معبد، متولي فاعلية برنامج قائم على التعلم الالکتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المکانية والتفکير الاستدلالي لدي طــــلاب المدارس الصناعية المعمارية [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 538-577]
  • صالح أحمد شارب، مرتضى فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي لتدريس الجيولوجيا في تنمية التفکير المرکب والاتجاه نحو العمل الجماعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 1-88]
  • صالح الاثري، أحمد تطوير القوي العاملة وتطوير أداء المنظمات دراسة تحليليه عن واقع التدريب في المؤسسات الحکومية الکويتية [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 589-624]
  • صالح الصبيحي، أحمد أسس تصميم النص التعليمي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 380-418]
  • صالح بن عبدالعزيز الغنيم، حمد فاعلية استخدام التعليم المدمج فى مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالکتروني لطلاب کلية التربية [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 247-292]
  • صلاح عبد اللطيف عمران، عزت فاعلية إستراتيجية النمذجة المدعومة بالويــب کويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 244-276]

ض

  • ضيف الله مقبل الشمري، مشعان تطوير برامج التنمية المهنية لقادة المدارس بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية "دراسة تحليلية" [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 351-387]

ط

  • طريريش علي الجهني، تغريد فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 616-664]

ع

  • عامر محمود حسين، نوره مدى تمکن طلاب الصف الأول الثانوى من مهارات الفهم القرائى الناقد [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 505-518]
  • عباس مهدي المحزري، عبد الله أثر استخدام التمثيلات الرياضية على التحصيل والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمحافظة حجة [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 39-78]
  • عبد الجواد محمد، نادية مهارات التفکير الاستدلالي ومدى توافرها لدى الطلاب دارسى علم النفس بالصف الثاني الثانوي العام [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 459-484]
  • عبد الحکيم أحمد علي، محمد فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 318-340]
  • عبد الرحمن بن عبد الله الجابر، ريم سُلوک المُواطنة التّنظيمي بالإدارة العامّة للتّعليم في منطقة الرّياض [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 416-464]
  • عبد الرحمن على سليمان، سلوى دور الجامعة فى تغيير صورة الإسلام فى الغرب [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 142-169]
  • عبد الرزاق عبد المجيد، نهلة أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب کلية التربية بأسيوط [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 372-398]
  • عبد العزيز الصباغ، حمدي فاعلية برنامج مقترح لتنمية مفاهيم الطريقة العلمية ومهارات تدريس التفکير الناقد لدي معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 59-115]
  • عبد العزيز المليحي، ساره العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وکل من التنظيم الذاتي واضطرابات المسلک لدي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 37-90]
  • عبد الغني عبد الله الشوادفي، فاطمة تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في مواجهة بعض مظاهر أزمة القيم الأخلاقية لدى طلابها [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 123-230]
  • عبد الفتاح محمد شعيشع، آمال التربية العالمية مدخلًا لتعزيز الهوية الوطنية واقعية التأصيل وآليات التفعيل(دراسة تحليلية [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 301-370]
  • عبد الله الحازمي، محمد اضطراب الهوية وعلاقته بالاغتراب لدى الشباب السعودي في ضوء تحديات العولمة وسبل مواجهتها [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 504-550]
  • عبدالله الصغير البنا، أحمد تصور مقترح لدور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية" [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 520-564]
  • عبدالله العبيد، إبراهيم تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات السعودية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلابها [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 486-551]
  • عبدالله بن مبروک العتيبي، هذال اثر قلق المستقبل على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 427-457]
  • عبد الله عبيد، محمد فاعلية برنامج قائم على التعلم الالکتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المکانية والتفکير الاستدلالي لدي طــــلاب المدارس الصناعية المعمارية [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 538-577]
  • عبد الله مهيوب على، عبد التواب واقع ثقافة حقوق الانسان لدى طلاب الجامعة بالجمهورية اليمنية [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 171-207]
  • عبد المحسن الحديبي، علي فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية معايير الأداء المهني لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 571-653]
  • عبد المحسن الحديبي، مصطفى فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 339-378]
  • عبد المحسن الحديبى، مصطفى اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالکفاءة الإجتماعية لدى المعاقين حرکياً فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 462-503]
  • عثمان جمال الدين محمد، جمال أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب کلية التربية بأسيوط [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 372-398]
  • عثمان يوسف عباس أحمد القاضي، محمد فاعلية برنامج قائم على التعلم الالکتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المکانية والتفکير الاستدلالي لدي طــــلاب المدارس الصناعية المعمارية [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 538-577]
  • عربى محمد، أسامة مهارات التفکير الاستدلالي ومدى توافرها لدى الطلاب دارسى علم النفس بالصف الثاني الثانوي العام [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 459-484]
  • عربي محمد محمد عمار، اسامه تصور مقترح لتطوير مقرر الإدارة والتوافق النفسي بالمرحلة الثانوية التجارية في ضوء معايير الجودة الشاملة ومتطلبات السلوک الإداري الفعال [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 372-412]
  • عصمت أحمد، محمود إستراتيجيات المواجهة لدى لاعبى کرة اليد [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 1-24]
  • عصمت أحمد، محمود تأثير ســـلوک التمرد النفســـى على الســلوک العدوانى لدى طلاب المدارس الإعدادية الرياضية بصعيد مصر [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 439-463]
  • عطيه حسن القرشي، ترکي العنف الأسري وعلاقته بالقلق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 395-425]
  • عفيفي حامد علي، نجاة أثر استخدام إستراتيجية المنظمات البيانية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 217-242]
  • عقيل سلامه المحسن، سلامه المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفکري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 110-140]
  • على محسن الفريدي، حسين صعوبات تبنّي " أنموذج تطوير المدارس" في منطقة القصيم من وجهة نظر فريق التميُز فيها" [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 389-419]
  • علي مصطفى، نجلاء دراسة تقييمية لواقع الممارسات التعليمية في إحدى النماذج التطويرية لمدارس المستقبل" [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 284-325]
  • عمر احمد محمد، احمد فاعلية استخدام استراتيجية سکامبرSCAMPER لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 421-479]
  • عمران حسن، حسن مهارات التفکير الاستدلالي ومدى توافرها لدى الطلاب دارسى علم النفس بالصف الثاني الثانوي العام [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 459-484]
  • عمـران حسـن، حسـن أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 466-495]
  • عمران حسن عمران، حسن أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 431-460]
  • عمر باحاذق، رجاء أثر استخدام إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدعيم بعض مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 274-316]
  • عمر محمد، نور الهدى أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب کلية التربية بأسيوط [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 372-398]
  • عوض الله بن رزيق السُّلمي، يوسف أنماط القيادة التربوية لدى مديري المدارس الابتدائية الحکومية في محافظة الخرج من وجهة نظر المعلمين [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 400-434]
  • عوض بن سالم العمراني، حنان درجة توافر مهارات الذکاء الوجداني لدى مديرات المدارس الابتدائية الحکومية للبنات بمدينة تبوک من وجهة نظر المعلمات [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 294-337]
  • عويس محمد عبد المجيد، أشرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوسائط الفائقة في تنمية مهارات استخدام بيئات التعلم الالکتروني لدى طلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوها [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 79-131]
  • عويض الثمالي، عبد الرزاق أثر الواجبات المنزلية في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلّم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي "دراسة تجريبية" [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 263-299]
  • عيد عبد الله الحربي، سلمى تقويم کتاب اللغة الإنجليزية (Smart Class 6) للصف السادس الابتدائي في ضوء معايير مقترحة للقيم التربوية وفقاً لنموذج بروفيس (Provus) التقويمي [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 209-254]
  • عيسى داود، احمد درجة وعي معلمي الجغرافيا لمعايير التنمية المستدامة في الأردن [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 50-77]

غ

  • غزاي صالح العتيبي، ماجد درجة توظيف معلمي اللغة الإنجليزية مدخل العمليات في تدريس التعبير الکتابي لطلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 299-349]

ف

  • فتحى محمد إسماعيل، عبد الرحيم مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 328-355]
  • فراج الحسني العنزي، عيد أخلاقيات السلوک المهني الأکاديمي في الجامعات الحکومية السعودية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 492-530]
  • فرح ضو أحمد، عبد الفتاح المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفکري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 110-140]

ک

  • کمال ابوالفتوح أحمد عمر، محمد الحکمة في علاقتها بتشکل هوية الأنا لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً في جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 429-490]
  • کمال البهنساوي، أحمد فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 339-378]
  • کمال حفني، مها أثر استخدام إستراتيجية المنظمات البيانية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 217-242]
  • کمال حفني، مها أثر استخدام استراتيجيات التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذالمعاقين سمعياً (القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 157-181]

م

  • مجاور عبدالعليم، أحمد فاعلية انشطة تعليمية مقترحة قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة لتدريس مقرر مهارات التفکير وأساليب التعلم وبيان أثرها على متغيرات(التحصيل-الاتجاه نحو المقرر-التفکير الإبداعي)لدي طلاب کلية التربية بجامعة القصيم ( ) [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 1-70]
  • محمد أبوالمواهب، منى معايير جودة برامج الدمج لذوي الإعاقة في المدارس العادية بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 414-438]
  • محمد أحمد حسن، سميرة أثر وجود أداء تفاضلي في الفقرات المشترکة على دقة المعادلة العمودية لاختبار رافن للذکاء في ضوء نموذج فيشر للاستجابة للمفردة [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 1-32]
  • محمد أحمد محمد عثمان، دعاء أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 431-460]
  • محمد الزهراني، حسن الأمن الفکري لدى الطلاب مظاهره وصوره وطرق الوصول إليه [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 278-326]
  • محمد العميري، سليمان أسباب عزوف بعض معلمي التربية الإسلامية عن التدريس بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 188-220]
  • محمد المنيفي، جابر واقع تفعيل تکنولوجيا التعليم في الأنشطة التربوية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 72-108]
  • محمد النصيان، عبد الرحمن وعي أعضاء هيئة التدريس بمتطلبات تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد في أدائهم الأکاديمي بجامعة القصيم [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 325-392]
  • محمد بن علي أبوحکمه، يحيى أثر اختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاکاة الحاسوبية على الأداء المهاري و التحصيل المعرفي في مادة الفيزياء لطلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 166-215]
  • محمد حسن المليجي، حسنية فاعلية استخدام الفيسبوک Facebook وبعض تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 436-462]
  • محمد حمود العتيق، أحمد الرضا الوظيفي لدى محضري المختبرات في مدارس التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 112-147]
  • محمد حويل خليفة، حسن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المهنية اللاصفية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو التعليم المهني لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 1-35]
  • محمد داود محمد حاج، عبدالله أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 466-495]
  • محمد سلطان محمد زيادة، شيماء اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالکفاءة الإجتماعية لدى المعاقين حرکياً فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 462-503]
  • محمد شاذلي، عبد الکريم فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي لتدريس الجيولوجيا في تنمية التفکير المرکب والاتجاه نحو العمل الجماعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 32، 2.2، 2016، الصفحة 1-88]
  • محمد عبد الله الدرّاس، وائل مدى التوافق في محتوى کتب الرياضيات المطورة ومعيار حل المسألة الرياضية والاستراتيجيات المستخدمة من قبل المعلمين في تدريسها [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 92-113]
  • محمد عثمان القحطاني، هيفاء فعالية العلاج الواقعي في التخفيف من السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 481-512]
  • محمد علي رشوان، أحمد أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 466-495]
  • محمد على عمران، فاطمة استخدام العلاج متعدد المداخل للازاروس کمدخل من مداخل العلاج النفسي الانتقائي في تعديل فرط الاستثارات النفسية لدى الموهوبين: بحث فعل [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 161-186]
  • محمد عمر، نور الهدى استخدام العلاج متعدد المداخل للازاروس کمدخل من مداخل العلاج النفسي الانتقائي في تعديل فرط الاستثارات النفسية لدى الموهوبين: بحث فعل [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 161-186]
  • محمد غانم أحمد، أميرة فاعلية استخدام الفيسبوک Facebook وبعض تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 436-462]
  • محمد فارس، نجلاء أثر التفاعل بين أنماط إدارة المناقشات الإلکترونية (المضبوطة/ المتمرکزة حول المجموعة) وکفاءة الذات (المرتفعة /المنخفضة)على التحصيل والانخراط فى التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 355-429]
  • محمد محمود، فتحي فاعلية انشطة تعليمية مقترحة قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة لتدريس مقرر مهارات التفکير وأساليب التعلم وبيان أثرها على متغيرات(التحصيل-الاتجاه نحو المقرر-التفکير الإبداعي)لدي طلاب کلية التربية بجامعة القصيم ( ) [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 1-70]
  • محمود يعقوب صيام، إسحاق مفهوم الذات وعلاقته بالکفاية الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 115-159]
  • مختار محمود، عبدالرازق مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 328-355]
  • مختار محمود، عبد الرازق فاعلية إستراتيجية النمذجة المدعومة بالويــب کويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 244-276]
  • مشاري الخرافي، نوريه فعالية العلاج الواقعي في التخفيف من السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت [المجلد 32، 3.2، 2016، الصفحة 481-512]
  • مصطفى حمد، محمد تصور مقترح لدور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية" [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 520-564]
  • معتق حمود الرشيدي، فهد درجة تطبيق الإدارة الالکترونية في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت [المجلد 32، العدد 1، 2016، الصفحة 552-587]
  • مفرح بن يحيى عسيري، محمد اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس المنهج المطور من سلسلة ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education) في مدارس المرحلة المتوسطة بنجران [المجلد 32، 4.2، 2016، الصفحة 34-69]
  • ميلاد منصور، ماريان فاعلية استخدام الفيسبوک Facebook وبعض تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 436-462]

ن

  • ناصر سعود المطيري، لينا أثر استخدام إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدعيم بعض مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة [المجلد 32، العدد 2، 2016، الصفحة 274-316]
  • نور الدين علي، دعاء أثر استخدام استراتيجيات التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذالمعاقين سمعياً (القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 157-181]

ه

  • هاشم، عبد الوهاب مدى تمکن طلاب الصف الأول الثانوى من مهارات الفهم القرائى الناقد [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 505-518]
  • هاشم سيد، عبد الوهاب أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 466-495]
  • هاشم سيد، عبد الوهاب أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 32، 1.2، 2016، الصفحة 431-460]
  • هــاشم سيــــــد، عبد الـوهاب فاعلية إستراتيجية النمذجة المدعومة بالويــب کويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 244-276]

ي

  • يحيى مظفر العليي، يحيى أثر استخدام التمثيلات الرياضية على التحصيل والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمحافظة حجة [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 39-78]
  • يوسف الکندري، نبيلة واقع خبرات طلبة المرحلة الجامعية في جامعة الکويت بالبحث العلمي في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 1-37]
  • يوسف شحاته الجهمي، الصافي فاعلية استخدام تطبيقات الإنترنت في تنمية مهارات الرسم الفني ودافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التعليم الصناعي بالسويس [المجلد 32، العدد 3، 2016، الصفحة 357-414]
  • يوسف شحاته الجهمي، الصافي فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسى لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي [المجلد 32، العدد 4، 2016، الصفحة 256-289]